أخبار عاجلة
38.2 مليار دولار الحصيلة
38.2 مليار دولار الحصيلة "الفعلية" للمؤتمر الاقتصادي

38.2 مليار دولار الحصيلة "الفعلية" للمؤتمر الاقتصادي

قال أشرف سالمان، وزير الاستثمار، إن الاتفاقيات التي وقعتها الحكومة  مع المستثمرين خلال مؤتمر شرم الشيخ تنقسم إلى 3 أقسام ، الأولى: اتفاقيات استثمار بقيمة إجمالية تصل لـ 15 مليار دولار.

وأوضح الوزير في تصريحات خاصة على هامش القمة الاقتصادية، المقام بمدبنة شرم الشيخ، أن النوع الثاني، يسمى عقود توريد وتركيب وبناء وتشغيل وتمويل، بقيمة إجمالية تصل إلى 18 مليار دولار، أما النوع الثالث من الاتفاقيات فهي عقود المنح والقروض مع مؤسسات التمويل الدولية، بقيمة حوالي 5.2 مليار دولار.

وقال سالمان: إن عددا كبيرا من مذكرات التفاهم تم توقيعها خلال فترة انعقاد المؤتمر، بقيمة إجمالية تصل لحوالي 92 مليار دولار، بخلاف مذكرة التفاهم الخاصة بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي تصل استثماراته لحوالي 45 مليار دولار.

وانطلق يوم الجمعة الماضي مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري "مصر المستقبل" بمدينة شرم الشيخ، ويختتم أعماله اليوم الأحد، وتشارك به نحو 120 دولة ومنظمة دولية، و20 رئيس دولة، وعدد من الملوك والأمراء.

وتعول الحكومة على المؤتمر، في الترويج للاقتصاد المصري، الذي تدهورت أوضاعه في أعقاب ثورتين، كما تأمل الحكومة جذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى حاجز الـ60 مليار دولار، لتحسين أوضاع البنية التحتية الاستثمارية في مصر.

اضف رد